استرداد الأردن منطقتي الباقورة والغمر من إسرائيل

0

استرداد الأردن منطقتي الباقورة والغمر من إسرائيل، وجاء ذلك بعد تأجيرهما لتلك الأراضي لمدة خمسة وعشرون عام، كما أن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني قد أعلن عن انتهاء العمل بملحقي الباقورة والغمر من خلال اتفاقية السلام مع دولة إسرائيل، خلال بيان قام بنشره وتوضيحه أمس الأحد الموافق العاشر من شهر نوفمبر الجاري عام 2019.

كما أن ذلك البيان جاء من خلال افتتاح الدورة العادية الرابعة لمجلس الأمة الثامن عشر أمس الأحد الموافق العاشر من شهر نوفمبر الجاري عام 2019، كما تم التوضيح من قبل العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بأن تلك الدورة العادية يتم افتتاحها في ظروف استثنائية يتطلب ذلك الشجاعة والشفافية.

وجدير بالذكر أن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني أكد بفرض المملكة لسيادتها الكاملة على منطقة الباقورة والغمر، كما أنه يعلم ويشعر بكل ما يحس به أفرد وابناء الشعب، كما تابع كلامه قائلًا بأنه دفع ثمن كبير من الدولة، وذلك بسبب مواقفنا التاريخية، كما يتم العمل على الإصلاح ودعم الديمقراطية.

كما أن الأردن وافقت خلال عملية توقيع اتفاق السلام على تأجير منطقتي الباقورة والغمر لدولة إسرائيل، ويكون ذلك بالفعل تحت السيطرة الإسرائيلية كانت لمدة خمسة وأربعون عام، كما قام العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بالملحقين اللذين يمنحان إسرائيل، ويكون من خلال حق في التصرف بالمنطقتين الحدوديتين لمدة تقرب من خمسة وعشرون عام في شهر أكتوبر عام 2018.

وجدير بالذكر أن اتفاق السلام نص على إعطاء الأردن لدولة إسرائيل حق التصرف بأراضي منطقة الباقورة والغمر لمدة خمسة وعشرون عام، ويتجدد ذلك بشكل تلقائي في حالة لم تبلغ الحكومة الأردنية دولة إسرائيل لرغبتها في تلك الأراضي خلال مدة الانتهاء.

ويكون ذلك هو ما قامت به المملكة الأردنية بعد أن قرر الملك عبد الله الثاني خلال العام الماضي باستعادة أراضي منطقة الباقورة التي تقع فى شرق نقطة التقاء نهري الأردن واليرموك في محافظة إربد فى الشمال ومنطقة الغمر في منطقة وادي عربة بمحافظة العقبة فى الجنوب من الوصاية الإسرائيلية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.