افتتاح مشروع سد جينالي جنوب شرق أثيوبيا

0

افتتاح مشروع سد جينالي جنوب شرق أثيوبيا، حيث أنه سيبدأ تشغيل مشروع سد جينالي بشكل كامل خلال شهرين، حيث قامت شركة الكهرباء في دولة أثيوبيا بافتتاح مشروع سد جينالي في جنوب شرق اثيوبيا، كما إن الرئيس التنفيذي لشركة الكهرباء إبراهيم بلعي أكد على أن المشروع اكتمل بالفعل بنسبة تقرب من بنسبة 99%.

كما أنه تم البدء في إنشاء سد جينالي في عام 2010، ويكون ارتفاع السد ما يقرب من 110 متر، والطول 426 متر، كما أن السد يعمل على استيعاب كمية تقرب من أثنين مليار ونصف من مكعب المياه، كما أنه بعد الانتهاء يزيد سد جينالي من طاقة التوليد في دولة اثيوبيا.

كما أن تكلفة سد الطاقة الكهرومائية والذي يسمي جيزهوبا الصينية الموجود على نهر جينالي داو يبلغ ما يقرب من 450 مليون دولار، كما أن جمهورية مصر العربية برئاسة عبد الفتاح السيسي حرص على دعم الاستقرار والتنمية في القارة الإفريقية، ويعمل على حل النزاعات بين دولها.

كما أنه بناء عن تصريح لوكالة صحفية تابعة للشرق الأوسط بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية يعمل على دعم الأزمة بين مصر وأثيوبيا بخصوص سد النهضة، ويعمل على الحصول على حل نموذجي ويكون للتعاون والتنمية.

كما أن مصر نجحت في حدوث اختراق حقيقي في المفاوضات من قبل سد النهضة، والتي تكون من خلال نقل معالجة أزمة السد من إطار التفاوض في شكل أكثر إيجابي وحيوية يكون دور مهم لحل تلك الأزمة.

وجدير بالذكر أنه بناء عن التصريحات بخصوص البيان المشترك الصادر عن اجتماعات واشنطن لحل أزمة سد النهضة، فيتضمن ذلك العديد من النقاط الإيجابية، والتي تعمل على حفظ حقوق مصر وباقي أطراف الأزمة.

كما أنه بناء عن اجتماع واشنطن بخصوص سد النهضة جاء بناء عن إلزام تلك الدول الثلاثة بالعمل للوصول لاتفاق شامل ودائم يعمل على تشغيل السد وتنفيذ أي التزام حسب ما جاء في الاجتماع من بعض من المفاوضات.

وجدير بالذكر أنه يتم العمل على التوصل للاتفاق النهائي بين الأطراف الثلاثة لكي تكون الأمور بشكل جيد حتى يتم حل مشكلة السد بشكل تام، ويكون ذلك بناء عن المفاوضات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.