الاحتفالات بالذكري 550 لمؤسس الديانة في الهند

0

الاحتفالات بالذكري 550 لمؤسس الديانة في الهند، ويكون ذلك خلال الأيام المقبلة، ويكون ذلك عن طريق فتح ممر الذي انتظره الكثير من الهنود منذ سنوات، ويعمل ذلك على مشاركة الكثير من الناس بالمشاركة في تلك الاحتفال بدون تأشيرات دخول في الاحتفالات.

قام الكثير من الهنود أمس السبت الموافق التاسع من شهر نوفمبر لعام 2019 بتخطي الحدود الهندية الباكستانية، ويكون ذلك من خلال ممر تم بنائه مخصوص من أجل حصول تلك الهنود من التوجه إلى أهم المواقع المقدسة في دولة باكستان، ويكون ذلك من خلال طرح فيديو من قبل الحكومة الباكستانية.

كما قام ناريندرا مودي رئيس الوزراء الهندي بشكر نظيره الباكستاني عمران خان، ويكون ذلك بخصوص تعاونه في فتح ممر ديني يعمل على السماح للهنود السيخ بزيارة المواقع المقدسة الدينية، والذي يكون على الجانب الآخر من الحدود في باكستان.

وجدير بالذكر أن يكون موقه ضريح غورو ناناك في مدينة كرتاربور في دولة باكستان الصغيرة يكون على بعد أربعة كيلومترات فقط من الحدود الهندية.

كما صرح ناريندرا مودي رئيس الوزراء الهندي من خلال بعض من التصريحات التليفزيونية التي قام بها من خلال مراسم افتتاح الممر في الجانب الهندي من الحدود، كما قدم الشكر إلى رئيس وزراء باكستان عمران خان، وذلك على احترام مشاعر الهند، وعلى التعاون المثمر بينهما.

وتعتبر تلك الرسالة الخاصة بالشكر رسالة نادرة من نوعها بين الخصمين النوويين، كما أن مدينة كرتاربور تعتبر من أكثر الأماكن قداسة للسيخ الذين يكون عددهم ما يقرب من 30 مليون شخص في العالم، حيث يعيش الملايين منهم في الهند، وما يقرب من 20 ألف في دولة باكستان.

وجدير بالذكر أن المحكمة العليا في الهند قضت لصالح جماعة هندوسية في معركة قانونية تكون على المدي الطويل، والذي يكون على موقع ديني يطالب به المسلمون، وهو الذي يعتبر حكم يمهد الطريق لبناء معبد هندوسي في الموقع.

كما قامت المحكمة العليا بإصدار التعليمات الخاصة بتوفير أرض بديلة للجماعة المسلمة، كما يدور النزاع بين من يسيطر على الأرض والذي يعود للقرن السادس عشر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.