الولايات المتحدة تفرض عقوبات جديدة على إيران بعد الهجوم الصاروخي على قواعدها

0

أكتوبر نت + وكالات

أكد وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو على قرار الولايات المتحدة بفرض مزيد من العقوبات على إيران يوم الجمعة، وذلك في أعقاب الهجمات الإيرانية على القواعد الجوية الأمريكية في العراق.

وقال منوشين في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض مع وزير الخارجية مايك بومبيو “إننا نعلن فرض عقوبات إضافية على النظام الإيراني”، وقال منوشين إن هذه الخطوة ستقطع مليارات الدولارات من الوصول للنظام الإيراني.

سيتم فرض العقوبات على الصناعات التحويلية والمنسوجات والتعدين وقطاعات أخرى في الاقتصاد الإيراني، كما ستطال العقوبات ثمانية أفراد إيرانيين كبار تورطوا في ضربات الثلاثاء على المواقع الأمريكية.

وشنت إيران هذا الأسبوع ضربات انتقامية من غارة جوية أمريكية بدون طيار أسفرت عن مقتل قائد فيلق الدقس في الحرس الثوري قاسم سليماني، في بغداد الأسبوع الماضي.

من ناحية أخرى، قال منوشين إن وزارة الخزانة ستمنح إعفاءات من العقوبات للسماح للأميركيين أو أي طرف آخر بالمشاركة في التحقيق في تحطم طائرة ركاب تابعة لشركة أوكرانيك إنترناشونال بوينج 737-800 في إيران يوم الأربعاء الماضي، والتي أسفرت عن مقتل 176 شخصًا.

حيث بموجب قانون العقوبات الأمريكي، يجب على مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية منح موافقة للمحققين الأمريكيين وشركة بوينج للمشاركة في السفر المحتمل إلى إيران.

وقالت بوينج يوم الجمعة إنها تعمل مع الإدارة الفيدرالية للطيران والسلامة الوطنية للنقل من أجل الحصول على الموافقات الضرورية من مكتب مراقبة الأصول الأجنبية للحصول على التراخيص المناسبة.

وقال بومبيو إن لدى بلاده معلومات وبيانات ترجح أن الطائرة الأوكرانية أسقطت بصاروخ إيراني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.