استدعاء دبلوماسي أمريكي من قبل وزارة الخارجية الصينية

0

قامت وزارة الخارجية الصينية باستدعاء دبلوماسي أميركي رفيع المستوى، كما أنها قامت بتهديد الولايات المتحدة الأمريكية بعمل الإجراءات الأنتقامية، ويكون ذلك بعد تبني مجلس الشيوخ الأميركي نصًا الذي يعمل على دعم المتظاهرين في مدينة هونغ كونغ فى الصين، والتي تشهد حدوث بعض من الاحتجاجات منذ شهر يونيو الماضي لعام 2019.

بينما وضحت وزارة الخارجية الصينية من خلال تصريح لها بأن نائب وزير الخارجية الصيني ما جاوتشو قام باستدعاء القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية، ويكون ذلك بالنيابة وليام كلين حتى يتم تقديم احتجاج رسمي، وأيضًا الاعتراض على هذا النص.

بينما صرح المتحدث الرسمي بأسم وزارة الخارجية الصينية غينغ شوانغ بأن هدف الولايات المتحدة الأمريكية هو دعم الأشخاص المتطرفين، والعناصر العنيفين العدوانيين المعادين لدولة الصين، الذين يحاولون العمل على زرع الفوضى والمشاكل، والقيام بأعمال العنف في مدينة هونغ كونغ.

كما صرحت الصين بمعرفتها بأن الهدف من تلك الخطوة من الولايات المتحدة الأميركية هو العمل على تحقيق هدفها المشؤوم بعرقلة تنمية الصين، والوصول إلى مستويات أعلى وتنمية أكبر، ويكون ذلك من خلال استغلال قضية هونغ كونغ، وجاء ذلك حسب التصريحات العالمية.

بينما أقر مجلس الشيوخ الأميركي بالإجماع بخصوص مشروع قانون يدعم حقوق الإنسان، والديمقراطية في هونغ كونغ في الصين ويتم العمل على التهديد بإلغاء الوضع الخاص الذي تمنحه واشنطن من قبل الولايات المتحدة الأمريكية لمدينة هونغ كونغ.

وجدير بالذكر أنه وافق جميع المشرعين الأمريكية في الولايات المتحدة الأمريكية على إجراء يعمل على حظر بيع سلطات هونغ كونغ من الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي، وغيرها من تلك المعدات الشبيهة لذلك، والتي يتم استخدمها من قبل قوات الأمن وذلك لقمع الاحتجاجات المستمرة في مدينة هونغ كونغ منذ أشهر ماضية.

كما قام مجلس النواب الأميركي في الشهر الماضي بتبني مشروع قانون مماثل، كما أنه من المفترض أن يسعى المجلسان في الوقت الحالي على العمل على التوفيق بين النصين، وذلك للجمع في إجراء واحد يقوم بإقراره الكونجرس الأمريكي، ويكون ذلك قبل إرساله إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حتي يقوم بتوقيعه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.