الوصول لأول اتفاق بين الدول الثلاثة بخصوص سد النهضة

0

صرح ياسر عباس وزير الري السوداني عن الوصول لأول اتفاق بين الدول الثلاثة مصر والسودان وإثيوبيا بخصوص سد النهضة، وتم التوصل إلى اتفاق حول المدة الزمنية لملء خزان سد النهضة.

وايضاً وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس بأن القاهرة والخرطوم وأديس أبابا اتفقت على ملء سد النهضة في فترة زمنية قد تصل تلك الفترة إلى 7 سنوات، ويكون ذلك حسب هيدرولوجية نهر النيل الأزرق.

وجاء ذلك التصريح من خلال المؤتمر الصحفي الذي انعقد في ختام الاجتماع الخاص مفاوضات سد النهضة، وجاء ذلك في يومي 15 نوفمبر و16 نوفمبر في إطار الملء الأول والتشغيل الدائم للسد، كما أن تلك المفاوضات للاجتماع جاءت بين وفود الدول الثلاثة السودان وإثيوبيا ومصر طاولة مما نتج عن ذلك حدوث التفاوض بينهما منذ الاجتماع الأخير الذي حدث من قبل في شهر اكتوبر الماضي لعام 2019.

وأضاف ياسر عباس وزير الري السوداني بأن التوافق جاء بناء عن ملء خزان سد النهضة في فترة زمنية، كما أن تلك المفاوضات شملت موضوع التشغيل الدائم لسد النهضة، والتأثير بذلك على منظومة السدود في دولة السودان ودولة مصر.

كما تم حضور ممثلين من الولايات المتحدة الأمريكية والبنك الدولي كمراقبين في ذلك الاجتماع مع وفود الدول الثلاثة السودان وإثيوبيا ومصر لحل تلك المشكلة، والوصول لهذا الاتفاق بشكل مبدئي حتى الاجتماعات المقبلة.

كما يتم تواصل اجتماعات التفاوض بشأن القضايا المتعلقة بسد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا في شهر ديسمبر 2019 وشهر يناير 2020، كما وضح السفير الإثيوبي في القاهرة دينا مفتي بأن العلاقات بين مصر وإثيوبيا تكون جيدة جداً، وأكد على أن الحرب ليس خيار أو وسيلة من الممكن أن تحدث، وأي سوء تفاهم بين الجانبين يجب العمل على حله بشكل سلمي وودي على خلفية المفاوضات الجارية حول سد النهضة.

وجدير بالذكر بأن الدماء التي تجري في عروق المصريين والإثيوبيين واحدة، لأنه نفس مياه الشرب التي يشربون منها، كما تم التشديد بأن العلاقات ودية وجيدة للغاية خصوص أن دولة اثيوبيا ودولة مصر مؤسسة للاتحاد الأفريقي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.