دراسة .. الذكاء الاصطناعي يساهم في تفسير خصائص العقل البشري

0

أكتوبر نت – تكنولوجيا

اكتشف الباحثون في DeepMind المملوكة لشركة جوجل، أن التطويرات الحديثة في علوم الحاسوب فيما يخص تعزيز التعلم بالذكاء الاصطناعي يمكن أن يعطي دلالة عن كيفية عمل الدوبامين في الدماغ، حيث من الممكن استخدام تقنية التعلم في الذكاء الاصطناعي في إحداث تقدم في فهم العديد من الخصائص غير المفسرة في العقل البشري.

وتم نشر البحث في المجلة العلمية “Nature “، والذي أوضح ان ذلك من شأنه أن يساعد فهم أفضل للصحة العقلية والتعرف أكثر على حالات الاضطراب في التعلم والتحفيز في العقل البشري.

ووجد البحث أدلة على أن  “التعليم المعزز التوزيعي” المستخدم في خوارزميات الذكاء الاصطناعي يحاكي في الواقع نظام عمل الدوبامين داخل الدماغ.

تتيح هذه التقنية للدماغ استخدام توزيع احتمالات المكافآت المستقبلية بدلاً من التركيز على الإجراءات التي تؤدي إلى مكافآت فورية.

وقال الباحثون في المدونة “وجدنا أن الخلايا العصبية الدوبامين في المخ تم ضبطها على مستويات مختلفة من التشاؤم أو التفاؤل”.

عادةً ما يكون بحث الذكاء الاصطناعى هو المقترض من علم الأعصاب من أجل ابتكار خوارزميات وآلات قادرة على تكرار دماغ الإنسان.

استلهم DeepMind من علم الأحياء لإنشاء شبكات عصبية قادرة على إتقان ألعاب الكمبيوتر إلى مستوى فوق طاقة البشر.

ومع ذلك ، تقول الشركة إن أحدث النتائج هي دليل على أن علم الأعصاب يمكن أن يستفيد أيضًا من أبحاث الذكاء الاصطناعى لدفع الاكتشافات العلمية – وهي عملية يشار إليها باسم “الدائرة الفاضلة”.

وخلص الباحثون إلى أن “وجود التعليم المعزز التوزيعي في المخ له آثار مثيرة للاهتمام لكل من الذكاء الاصطناعي والعصبي”.

ويأمل الباحثون أن يؤدي طرح هذه الأسئلة والإجابة عليها إلى تحفيز التقدم في علم الأعصاب والذي سيعود إلى ما يعود بالنفع على أبحاث الذكاء الاصطناعى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.