توثيق عقود العاملين في القطاع الخاص عن طريق الإنترنت فى عام 2020

0

تحدث المهندس أحمد الراجحي وزير العمل والتنمية الأجتماعية بأن وزارة العمل والتنمية الأجتماعية ستعمل على توثيق عقود العاملين في القطاع الخاص عن طريق الإنترنت فى نهاية عام 2020، ويكون ذلك بشكل تدريجي.

وجدير بالذكر أن برنامج توثيق العقود يكون الهدف منه هو حماية حقوق العاملين، ويكون ذلك أرشفة وتوثيق لعقودهم حتى يتم ضمان إطلاع العامل على جميع بيانات العقد، والإقرار الذي يخص مضمونه.

كما أنه بناء عن ذلك القرار الصادر من المهندس أحمد الراجحي وزير العمل والتنمية الأجتماعية بأنه سيتم توثيق جميع العقود الجديدة بشكل إلكتروني.

أما بخصوص العقود السابقة سيتم البدء بتوثيقها بشكل إلكتروني بشكل تدريجي، كما يختلف ذلك حسب حجم المنشأة، وعدد العاملين فيها، ويعمل ذلك على تقليل المشاكل والخلافات والقضايا العمالية، وجدير بالذكر أن التوثيق يكون من خلال بوابة الخدمات الإلكترونية لمؤسسة التأمينات الأجتماعية، وتقوم وزارة العمل والتنمية الأجتماعية بمراقبة إلتزام المنشآت بتلك المهمام.

كما وضح المهندس أحمد الراجحي وزير العمل والتنمية الأجتماعية أنه تم إطلاق برنامج تحت أسم امتثال، يكون الهدف منه هو تحسين بيئة العمل، ويتم العمل من خلال برنامج التقييم الذاتي الذي يهدف إلى توفير بعض من الآليات التي تساعد المنشآت لمعرفة مدى توافقها، ويكون ذلك مع أنظمة العمل بشكل متخصص، كما أنه بناء عن ذلك سيتحدد نسبة الامتثال الخاصة بها، كما سيتم منح تلك المنشآت بعض من الوقت الخاص بتصحيح وضعها لرفع امتثالها، كما أنه يساعد أيضًا في معرفة ما يستحدث من قرارات وأنظمة تعمل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية على اصدارها.

ومن ناحية أخري أعلن المهندس أحمد الراجحي وزير العمل والتنمية الاجتماعية عن وجود مشاركة تكون من وزارة العمل في إطار مبادرة الإسكان التنموي تابع لوزارة الإسكان، كما أنه سيتم العمل في الوقت الحالي على وضع خطة بحث تكون لجميع المستفيدين على مستوى المملكة العربية السعودية.

كما يتضمن ذلك توزيع الحالات على مكاتب الضمان وأيضًا عدد الباحثين، وكذلك مدة البحث، ثم يتم عمل بعض من البرامج التي تعمل على تطوير الأسرة، وتطوير إنتاجها بشكل جيد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.