أسرار دمدم .. طالبة سعودية تجد حلاً مبتكراً للتقليل من إهدار الطعام

0

أكتوبر نت – جدة

أنشأت طالبة سعودية شركة ناشئة في وادي السيليكون لمعالجة مشكلة هدر الطعام، والتي تعتبر من أبرز المشاكل العالمية التي تشكل تحدياً كبيراً، حيث تكلف مشلكة هد الطعام عالمياً 35 مليار دولار سنويًا، وفقًا للتقارير الصادر عن الأمم  المتحدة.

أسرار دمدم ، طالبة في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، قامت بإنشاء شركة “يوفيرا”، وهي شركة للتكنولوجيا الحيوية تستخدم تقنية مبتكرة لزيادة عمر الأغذية الطازجة.

وفقًا لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، فإن ثلث الأغذية المنتجة للاستهلاك البشري تضيع عباء ويتم هدرها دون أن يتم الاستفادة منها، مما يترك الملايين حول العالم جائعين.

وتهدف “يوفيرا” للمساعدة في خفض معدلات هدر الطعام إلى النصف بحلول عام 2030 من خلال استخدام التكنولوجيا والابتكار.

وتعتمد الطريقة التي توصلت إليها العالمة اليافعة إلى استخدام الأشعة فوق البنفسجية لتعقيم الطعام ، وتدمير أنواع مختلفة من البكتيريا والفيروسات ومسببات الأمراض التي تسبب تلف الطعام وإفساده.

وقالت دمدم في مقابلة مع صحيفة “عرب نيوز”: “إلى جانب آثارها الاقتصادية، فإن نفايات الطعام مسؤولة عن إرسال 3 مليارات طن من الغازات إلى الجو، الأمر الذي  يساهم في تغير المناخ”.

وقالت “لقد أثبت تأثير هذه التقنية الجديدة من خلال التجارب العلمية والفحص، وأظهرت نتائج إيجابية على أنواع مختلفة من المنتجات الطازجة، بما في ذلك اللحوم”.

وحول الصعوبات التي واجهتها في مشروع الريادي، قالت أنها واجهت العديد من الصعوبات المالية، نظرا لارتفاع تكلفة المعيشة في كاليفورنيا، بالإضافى إلى حاجتها للتعلم حول الأعمال بالتزامن مع تطوير التقنية الجديدة،  مشيرة إلى استهداف المطاعم من خلال توفير طريقة جديدة لحفظ الأطعمة فيها.

وتأسست “يوفيرا” في يونيو 2019، حيث تمتلك حقوق الملكية الفكرية لتكنولوجيتها، والتي تمت الموافقة عليها من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA).

وتضم الشركة الناشئة الآن مختصين في الهندسة والتكنولوجيا والبحث العلمي وتطوير الأعمال والتسويق والاستراتيجيات وتصنيع الأجهزة.

وبدأت أسرار مشوارها الريادي في وادي السيليكون من خلال مشاركتها في برنامج تدريبي لريادة الأعمال خلال فترة الصيف، في جامعة دريبر بالولايات المتحدة الأمريكية، لمدة خمسة أسابيع، وذلك برعاية مؤسسة مسك السعودية.

وحصلت فكرتها على أكثر الأفكار الجاذبة للاستثمار من قبل المستثمرين في وادي السيليكون، حيث حصلت على المرتبة الأولى من بين المشاركين الذين قدموا أفكارهم الريادية للاستثمار، كما اطلقت دمدم حملة لجمع دعم من أجل المشروع الريادي.

الجدير بالذكر أن أسرار دمدم البالغة من العمر 26 عاماً، تخرجت من جامعة عفت في جدة وحصلت على درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية والحاسبات في عام 2016،  وحصلت على درجة الماجستير في الفيزياء الكهربية من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية عام 2018، وتسعى للحصول على الدكتوراه في مجال النانوتكنولوجي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.