السعودية و 7 دول تشكل مجلساً لتأمين البحر الأحمر وخليج عدن

0

أكتوبر نت – الرياض

أشاد العاهل السعودي الملك سلمان اليوم الاثنين بتشكيل مجلس جديد يهدف إلى تأمين المجاري المائية للبحر الأحمر وخليج عدن.

وسيعمل المجلس، الذي يضم مصر والأردن وإريتريا واليمن والسودان وجيبوتي والصومال، على زيادة التعاون بين الدول، ويهدف إلى التصدي للقرصنة والتهريب والتهديدات الأخرى في البحار التي تعد من أهم طرق الشحن الدولية.

حيث التقى الملك سلمان بوزراء خارجية الدول المشاركة بالرياض يوم الاثنين، وناقشوا عدداً من القضايا المتعلقة بتطوير التعاون المشترك من أجل تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، ووقع الوزراء على ميثاق تأسيس لمجلس الدول العربية والأفريقية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن.

قال الأمير فيصل بن فرحان، وزير الخارجية السعودي، إن الاجتماع جاء في وقت حساس حيث يحتاج التعاون إلى زيادة القدرات حتى نتمكن من التعامل مع أي مخاطر أو تحديات تواجه منطقتنا، والعمل على حماية أمن الأحمر البحر وخليج عدن.

وأضاف “تحرص المملكة على التنسيق والتعاون مع الدول الأعضاء في هذا المجلس لمواجهة هذه التحديات والمخاطر التي تحيط بنا من كل جانب”، وفقا لما ذكرته صحيفة سبق.

ويشار إلى أن البحر الأحمر وخليج عدن من أكثر طرق الشحن ازدحامًا في العالم التي تربط أوروبا بآسيا والشرق الأوسط، ويعد من المناطق الاستراتيجية التي تعد قلب التجارة العالمية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.