اعتماد نظام النقاط في المخالفات المرورية وهذه آلية حساب النقاط وسحب رخصة القيادة

0

أكتوبر نت – جدة

تبدأ المملكة العربية السعودية بالعمل عى نظام مرور جديد يعتمد على نظام نقاط مخالفات القيادة بعد موافقة وزارة الداخلية عليها.

ووفقًا للوائح التنفيذية التي نشرتها جريدة أم القرى الرسمية في 3 يناير، تنص القواعد التي من المقرر البدء بتنفيذها في غضون ستة أشهر على سحب رخصة القيادة إذا تم تسجيل ما مجموعه 90 نقطة ضد السائق في غضون ثلاث سنوات من أول مخالفة له. .

فيما ستقوم المحاكم المختصة بمعالجة القضايا الناتجة عن المخالفات المرورية والاستنئاف ضد هذه القضايا.

تحدد اللوائح الجديدة عددًا من النقاط لكل انتهاك وفقًا لشدته. سيتم وضع النقاط في سجل السائق وسحب الرخصة إذا تم تجميع 90 نقطة في غضون ثلاث سنوات من الانتهاك الأول.

أي انتهاك يعرض السلامة العامة للخطر للمرة الثانية خلال عام سيتم معاقبته بأقصى عدد من النقاط،و إذا تم تكرار نفس الانتهاك في غضون عام، فسوف يواجه السائق المحكمة وعقوبة السجن المحتملة أو غرامة مضاعفة.

وتشمل انتهاكات السلامة العامة السرعة، والشراب، وتجاهل علامات الطرق والتجاوز الخطير.

حساب النقاط بحسب المخالفات

حددت وزارة الداخلية آلية حساب النقاط وفقاً للمخالفات الواردة في الجداول الثمانية التي وردت في اللائحة التنفيذية لنظام المرور الجديد وفقاً لما يلي:

ارتكاب مخالفة من مخالفات الجداول : 1 و2 و3 و8؛ 2 نقطة.

ارتكاب مخالفة من مخالفات الجداول 4 و5؛  3 نقاط.

ارتكاب مخالفة من مخالفات الجداول 6 و7؛ 5 نقاط.

على أن يتم إلغاء كافة النقاط المسجلة على المخالف بعد مرور 3 سنوات من تاريخ ارتكاب المخالفة الأولىـ، وذلك في حال عدم بلوغها  90 نقطة.

سحب رخصة القيادة

يتم سحب الرخصة لمدة شهر في حالة الحصول على 90 نقطة المرة الأولى.

يتم سحب الرخصة لمدة 3 أشهر في حالة الحصول على 90 نقطة المرة الثانية.

يتم سحب الرخصة لمدة 6 أشهر في حالة الحصول على 90 نقطة المرة الثالثة.

يتم سحب الرخصة نهائياً في حالة الحصول على 90 نقطة المرة الرابعة.

ويشار إلى وزارة الداخلية قد اعتمدت في سبتمبر 2018 نظام المرور الجديد، والذي يتضمن عدد من القواعد والأنظمة لضبط الحالة المرورية، وتم تحديد عدد من الجداول التي تحدد المخالفات المرورية وقيمة الغرامات المفروضة بحسب كل مخالفة، وتتراوح من 100 ريال وحتى اكثر من 10000 ريال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.