وزير العدل السعودي يتخذ إجراءات جديدة ضد الزواج دون السن القانونية

0

أكتوبر نت – الرياض

أصدر وزير العدل السعودي الدكتور وليد بن محمد الصمعاني مذكرة إلى جميع المحاكم ومسؤولي الزواج بالامتناع عن إبرام أي عقد زواج لمن تقل أعمارهم عن 18 عامًا، ووجه تعليماته إلى المحاكم والمسؤولين بإحالة جميع هذه القضايا إلى المحاكم المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وفقًا لقانون حماية الطفل.

حيث تنص اللائحة التنفيذية لقانون حماية الطفل على ما يلي: “قبل إبرام عقد الزواج، من الضروري ضمان عدم تأذي أي شخص يتزوج دون سن 18 عامًا، سواء أكان ذكراً أم أنثى.”

وصوت مجلس الشورى السعودي في وقت سابق من هذا العام لحظر الزواج دون السن القانونية في المملكة، حيث فرض المجلس الحظر على كلا الجنسين بموافقة ثلثي أعضائه.

حيث كان القانون قيد الإعداد ثماني سنوات، وقد عُرض على المجلس خمس مرات على الأقل في جلسات المجلس في العام الماضي. وصوت الأعضاء للموافقة على لوائح تحد من زواج من تقل أعمارهم عن 18 عامًا وحظر الزيجات التي تشمل أطفالًا تقل أعمارهم عن 15 عامًا.

وتعليقاً على إقرار القانون ، قالت الدكتورة هدى الحليسي، عضو مجلس الشورى: “لا يمكنك أن تتوقع من فتاة تبلغ من العمر 10 أو 12 عامًا أن تفهم ماهية العلاقات الزوجية، أو أن جسدها جاهز لحمل طفل، الكثير من الأمور الصحية تتعلق بهكذا زواج”، وفقا لما ذكرته صحيفة عرب نيوز السعودية.

يشار إلى أن زواج الأطفال هو تقليد قديم منذ أجيال لا يزال يمارس حتى الآن في جميع أنحاء العالم في بلدان مثل الهند وبنغلاديش ونيجيريا وإندونيسيا والمكسيك، وذلك لأنها كانت جزءًا من حياة وهويات هذه المجتمعات لفترة طويلة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.