توقيع مذكرات التفاهم في السعودية مع شركات البتروكيماويات تقدر باثنين مليار دولار

0

قامت الهيئة العامة للاستثمار في المملكة العربية السعودية بتوقيع عدد من مذاكرات التفاهم وذلك مع عدد من شركات البتروكيماويات في العالم ويكون ذلك بقيمة وصلت إلى اثنين مليار دولار أمريكي أي ما يعادل سبعة ونصف مليار ريال سعودي.

وجاء ذلك التصريح من خلال إقامة حفل تم انعقاده في فندق كراون بلازا في الرياض في المملكة العربية السعودية وذلك بحضور إبراهيم العمر محافظ الهيئة العامة للاستثمار وحضور غسان الشبل رئيس مجلس إدارة هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية وكذلك أسامة الزامل نائب وزير الصناعة.

وحضور أيضاً وينبع عبد الله السعدان رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية للجبيل وأحمد السعدي النائب الأعلى لرئيس شركة أرامكو للخدمات الفنية مع حضور عدد من ممثلين شركات البتروكيماويات وحضور عدد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص في المملكة العربية السعودية.

كما حرص محافظ الهيئة العامة للاستثمار لشركات قطاع البتروكيماويات العالمية في السوق في المملكة العربية السعودية بالترحيب بذلك مؤكداً على أن هذا الإنجاز يعمل على التحقيق من خلال سعي الهيئة الدائم لتسويق الفرص الاستثمارية بالمملكة.

وجدير بالذكر أن قطاع البتروكيماويات يكون من أهم القطاعات الاستراتيجية والتي توفر فرص استثنائية للمستثمرين، وذلك كما تعمل الهيئة العامة للاستثمار مع الجهات المعنية في نظام الصناعة والطاقة وبالتنسيق معها على جذب المستثمرين وتقديم جميع الفرص والخدمات على يتمكنوا من دخول السوق في المملكة العربية السعودية.

بينما تعمل هيئة الاستثمار على الهدف من ذلك التوقيع لجذب بعض من الاستثمارات المختلفة في الصناعات التحويلية لقطاع البتروكيماويات لأنه يعتبر من أهم استراتيجيات المملكة العربية السعودية من الناحية الصناعية، كما يوجد بعض من المذكرات التفاهم ويكون من أمثلة ذلك:

مذكرة التفاهم مع شركة BASF

تعمل تلك المذكرة تعمل على دراسة وتقييم إنشاء مصنع يكون خاص بإنتاج الكيماويات المتخصصة في مدينة جبيل الصناعية.

مذكرة تفاهم مع شركة SNF

تعتبر تلك المذكرة هي التي تستخدم في معالجة المياه واستخراج النفط والغاز والتعدين.

مذكرة تفاهم مع شركة Mitsui & Co

تعمل تلك المذكر على التعاون بين الطرفين حتى تتم دراسة وتقييم إنشاء مصنع بمدينة الجبيل الصناعية وذلك لإنتاج مادة الأمونيا بطاقة استيعابية تكون بما يقرب من مليون طن في العام.

مذكرة تفاهم مع شركة Shell

وتعمل تلك المذكرة على إنشاء مصنع في مدينة الجبيل الصناعية وذلك لإنتاج بعض من المحفزات تعمل على إنتاج مواد تكون لها قيمة مضافة من زيت الوقود.

مذكرة تفاهم مع الشركتين Shell وAMG

ويكون الهدف من تلك المذكرة هو إنشاء مصنع لإعادة استخلاص بعض من المعادن لها قيمة عالية من المحفزات المستخدمة في عمليات تكرير النفط.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.