شركة أرامكو السعودية تطرح أسهمها وتقدر بـ 1.7 تريليون دولار

0

قامت شركة أرامكو السعودية بطرح أسهمها بما يقدر بالنسبة للتقييم ما بين 1.6 تريليون دولار أمريكي، و1.7 تريليون دولار أمريكي أي أقل من اثنين تريليون دولار أمريكي، والذي كان يريد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان تنويع اقتصاد المملكة وعدم الاعتماد فقط على النفط، والعمل من خلال ذلك على الوصول لهذا المبلغ، لكن على الرغم من ذلك فأن ذلك المبلغ يعتبر أكبر مبلغ تم طرحه للاكتتاب هذا العام.

كما صرحت شركة أرامكو في المملكة العربية السعودية بأنها تنوي على بيع ما يقرب من 1.5 بالمئة من أسهمها أي ما يقدر من ثلاثة مليارات سهم بسعر تقريبي للسهم من 30 ريال سعودي، وبين 32 ريال سعودي، ويكون ذلك تقييم للطرح الأولي يصل إلى ما يقرب من 96 مليار ريال أي ما يعادل 25.60 مليار دولار، وذلك عند سقف النطاق السعري المعلن.

كما تعمل شركة أرامكو في المملكة العربية السعودية على التفوق على الحصيلة القياسية، والتي قامت شركة علي بابا الصينية بتجميعها، وهي العملاقة في مجال التجارة الإلكترونية في طرح الشركة فى بورصة نيويورك في عام 2014، والتي بلغت 25 مليار دولار أمريكي.

كما قامت شركة أرامكو بنشر نشرة طرح حصة من أسهمها في البورصة في المملكة العربية السعودية، ويكون من المفترض  أن تكون أكبر طرح أولي في البورصة في التاريخ، كما تسيطر شركة أرامكو على حوالي 10% من إمدادات النفط في العالم كله وتعتبر هي الشركة الأكبر والأعلى ربحية في العالم.

وجدير بالذكر حتى يتمكن الجميع من شراء أسهم الشركة من المملكة العربية السعودية فقد بدأت فترة الطرح للمؤسسات المكتتبة لتلك الأسهم من تاريخ يوم الأحد الموافق 17/11/2019، وسوف تنتهي في يوم الأربعاء الموافق 04/12/2019، بينما بدأت فترة الطرح للمكتتبين الأفراد من تاريخ يوم الأحد الموافق 17/11/2019، وسوف ينتهي في يوم الخميس الموافق 28/11/2019.

كما أن حكومة المملكة العربية السعودية تعتبر هي الجهة التي تقوم ببيع الأسهم باعتبارها المساهم في الشركة، وسيتم إدراج أسهم الشركة في سوق تداول وهي سوق الأسهم الأساسية في المملكة العربية السعودية ومن ثم يمكن من شراء تلك الأسهم المطروحة للاكتتاب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.