تأجيل انعقاد القمة العربية الأفريقية حتى مارس 2020

0

قررت المملكة العربية السعودية بتأجيل انعقاد القمة العربية الأفريقية لدورتها الثلاثون من القمة، والتي كانت من المفترض أن تتم يوم 25 من نوفمبر الحالي لعام 2019، ويتم التأجيل إلى شهر مارس من عام 2020، كما أنها سيتم انعقادها في الرياض في السعودية.

بينما صرحت بعض التقارير بأن استضافة القمة العربية المقبلة في 31 مارس عام 2020، والتي كانت من المنتظر أن يتم انعقادها في الجزائر، كما أنه بناء عن أن تونس تعمل على استضافة القمة العربية في دورتها الثلاثون بينما الأوضاع في الجزائر بسبب ما يحدث فيها أعلنت عدم استضافتها للقمة العربية، وبالتالي إما أن يتم انعقاد مؤتمر القمة العربية في مصر حيث أنها دولة المقر أو أي دولة عربية أخرى تعلن عن رغبتها في استضافة تلك القمة.

وجدير بالذكر أنه بناء عن المصادر فأن عقد القمة العربية الأفريقية الذي تم تأجيله من قبل المملكة العربية السعودية حتى شهر مارس عام 2020، يعتبر نفس التوقيت الخاص بانعقاد القمة العربية المقبلة التي يتم انعقادها في شهر مارس من كل عام وبالتالي فمن المرجح أن تقوم السعودية باستضافة القمتين في نفس الوقت.

كما أن سفارة السعودية في أثيوبيا قامت بتبليغ بعثة الجامعة العربية في أديس أبابا بتأجيل انعقاد القمة العربية الأفريقية إلى شهر مارس المقبل من عام 2020، كما يتم العمل في الوقت الحالي على المناقشة والتشاور بخصوص الترتيبات اللازمة لعقد القمتين.

وبناء على أن المملكة العربية السعودية وبصفتها الدولة المضيفة للقمة قامت بإخطار الأمانة العامة للجامعة العربية ومفوضين الاتحاد الإفريقي بشأن قرار تأجيل القمة العربية الأفريقية على أن يكون موعد التأجيل خلال الربع الأول من عام 2020، كما أن القمة العربية الإفريقية سيتم انعقادها في الرياض وستكون الخامسة من نوعها.

كما أنه سيتم انعقادها في سياق الشراكة الاستراتيجية التي تجمع بين الدول العربية والإفريقية مع العلم أنه انعقدت القمة الأولى في القاهرة في عام 1977، كما استضافت مدينة سرت الليبية القمة الثانية في عام 2010، وبخصوص القمة الثالثة في الكويت في عام 2013 بينما القمة الرابعة في مالابو عاصمة غينيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.