مؤشر بحث جوجل يحتفل بذكرى ميلاد شحرورة العراق عفيفة إسكندر

الاحتفال بذكرى ميلاد شحرورة العراق عفيفة إسكندر

0

عفيفة إسكندر هي المعروفة بالشحرورة العراقية ومحرك البحث الشهير جوجل يحتفل اليوم بالذكرى الـ 98 لميلاد هذه المطربة الشهيرة، وأيضاً قام مؤشر البحث بإصدار الشعار الخاص بالصورة التعبيرية الخاصة بالمغنية، وهي التي أبدعت كثيراً في الأداء المختلف بالألوان الخاصة بالغناء وجميع المقامات العراقية ويرد معرفة التاريخ الخاص بها جميع محبيها.

جوجل يحتفل بذكرى ميلاد شحرورة العراق عفيفة إسكندر

أن عفيفة إسكندر من الموصل وولدت فيها من أب عراقي مسيحي وأم يونانية وعاشت داخل بغداد، وهي قامت بغناء أول أغنية لها في سن الخمس سنوات وأول حفلة لها أحيتها في عام 1935، وتم إطلاق عليها لقب بـ منلوجست من المجمع العربي الموسيقي.

وتعتبر من عائلة مثقفة في الفن حيث أن والدتها كانت تعزف على 4 آلات موسيقية وهي تعرف بإسم ماريكا دمتري، وهي كانت مطربة ووالدتها كانت تشجعها كثيراً وتنصحها دائماً بأن لا تتكبر لأنه من العادات السيئة للفنان.

كما أنها تزوجت في عمل الثانية عشر من رجل عراقي أرمني يعرف بإسم إسكندر أصطفينا وهو كان فنان وعازف وعمره كان يتعدى الـ50 عاماً عندما تزوجا وهي حصلت منه على لقب إسكندر، كما أن أول ظهور لها كان على مسرح داخل نادي صغير في مدينة أربيل وهذا في وسط الثلاثينات وتم إطلاق عليها اسم جابركلي أي “المسدس سريع الطلقات”، وجاءت هذه التسمية من صفة الغناء الذي أدته لأنها كانت تغني سريعاً بسبب صغر عمرها وعدم نضوج صوتها.

مشوار عفيفة إسكندر الفني

يذكر أيضاً أنها بدأت مشوارها الفني أثناء عام 1935 وكانت تغني في النوادي المتواجدة في بغداد وغنت في الأماكن الراقية بالعاصمة، واستطاعت أن تتعلم وتتأقلم مع جميع الأجواء الخاصة بالفن، وسرعان ما تحولت إلى نجمة شهيرة من نجوم الفن وكانت في هذا الوقت شابة ناجحة وطموحة وذكية.

والتفت حولها الكثير من الشخصيات الهامة ذات المكانة الإجتماعية المرموقة وقامت بغناء المونولوج لمدة من خمس إلى ست دقائق باللغة الفرنسية والتركية والإنجليزية والألمانية، وهي عملت مع الفنانة “منيرة الهوزوز” والفنانة “فخرية مشتت” وحصلت على شهرة كبيرة في هذا الوقت.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.