نظام نور لنتائج الطلاب واستعلام إشعار درجات الفصل الأول “الشهادات” 1441 برقم الهوية أو السجل المدني

0

يبرز موقع نظام نور المركزي في هذه الفترة من العام الدراسي بشكل كبير، في ظل بدء تقديم الاختبارات في كافة المراحل الدراسية، وحيث بدأ ملايين الطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية بتقديم اختبارات نهاية الفصل الأول من العام الدراسي 1441، وذلك وفقا للمواعيد المحددة من قبل وزارة التعليم والمنشورة في التقويم الدراسي الرسمي لهذا العام، وقامت الإدارات التعليمية بتجهيز كافة التنظيمات والمخططات من أجل إنجاح مسيرة الاختبارات لهذا العام.

مواعيد هامة حول الاختبارات والإجازة ورصد الدرجات عبر موقع نور

  • تبدأ فترة الاختبارات اعتباراً من يوم الأحد الموافق 25 ربيع الثاني 1441، ويتيح نظام نور الاطلاع على نتائج الطلاب من خلال حساب ولي الأمر أو حساب الطالب.
  • تبدأ إجازة منتصف العام الدراسي 1441 بتاريخ 7 جمادي أول 1441، ويتم بهذا التاريخ تفعيل رابط نظام نور برقم الهوية الوطنية ورمز التحقق فقط.
  • تبدأ الدراسة للفصل الدراسي الثاني 1441 بتاريخ 25 جمادي الأولى 1441.

ما هو نظام نور؟

يعتبر نظام نور المركزي إحدى أبرز الأنظمة الإلكترونية التي تم تدشينها في المملكة العربية السعودية، والذي كان الهدف منه إيجاد جسد إلكتروني يهدف لربط الأطر التعليمية بكافة عناصرها في مختلف مناطق المملكة، والمساعدة في إنجاز الخدمات التعليمية  المتنوعة بشكل ميسر وسهل، وذلك في إطار رفع جودة الأداء الحكومي والتوجه للخدمات المحوسبة الذي تتبعه الحكومة السعودية.

أبرز الخدمات المقدمة عبر نظام نور

1- يوفر قاعدة بيانات ضخمة توفر كافة البيانات الأساسية ومعلومات الاتصال لكافة الطلاب والطالبات والكادر التعليمي في مختلف المناطق.

2- تمكين المعلمين والمعلمات من إتمام العديد من المعاملات التي تخصهم، ومن أبرزها رغبات النقل الداخلي والخارجي.

3- تسجيل الطلاب المستجدين في الصف الأول الابتدائي، وتسجيل رياض الأطفال.

4- تمكين إدارة المدارس من التوصل مع إدارة المناطق التعليمية وتسهيل تراسل البيانات والمعلومات المتعلقة بالعملية التعليمية.

5- تمكين أولياء الأمور من متابعة النشاط الدراسي لأبنائهم الطلاب، ومراقبة أدائهم التربوي.

6- عرض التفاصيل والتقارير الكاملة عن الطلاب والطالبات، منها الحضور والغياب والجداول الدراسية وأعمال السنة الخاصة بالطلاب

7- رصد درجات نتائج الاختبارات الفصلية والسنوية بشكل إلكتروني لكافة المراحل الدراسية الإبتدائية والمتوسطة والثانوية، مع وجود آليات تدقيقها وفقاً للتنظيمات التي وضعتها وزارة التعليم.

كما يشمل النظام أكثر من خدمة إلكترونية يمكن الوصول إليها بسهولة، فقط تحتاج إنشاء حساب بالنظام.

مواعيد تسجيل الطلاب المستجدين عبر نظام نور 1441/1442

نشرت وزارة التعليم من خلال قنواتها الإعلامية الرسمية الخطة الزمنية لتسجبل الطلاب المستجدين في الصف الأول الابتدائي من خلال نظام نور المركزي.

وأوضحت الخطة كافة المواعيد التي سيتم خلالها فتح نظام نور للتسجيل، والتي تشمل فترات زمنية محددة وفقاً للفئات التي يشملها التسجيل ونوع المدرسة سواء تحفيظ قرآن أو مدارس أهلية أو مدارس حكومية.

الخطة الزمنية لتسجيل الطلاب المستجدين 1441-1442

خطوات إنشاء حساب بنظام نور

تعتبر الخطوة الأولى للولوج إلى عالم “نور”، هي إنشاء حساب في النظام من قبل ولي الأمر لكي يتمكن من تسجيل ابنه كطالب مستجد، والذي يمكن إنجازه بخطوات ميسرة كما يلي:

  • الوصول إلى الصفحة الرئيسة لموقع نظام نور
  • اختيار تسجيل ولي أمر جديد.
  • إدخال رقم السجل المدني لولي الأمر والاسم المقترح.
  • إدخال كافة البيانات المتعلقة بالطفل وفقا لما هو مطلوب في نموذج التسجيل.

نظام نور لنتائج الطلاب

تعد خدمة الاطلاع على النتائج واستخراج كافة تقارير الطلاب والشهادات النصف سنوية من إشعار درجات الفصل الدراسي من أهم المميزات الإلكترونية التي وفرها النظام، حيث نظمت وزارة التعليم عملية ترصيد الدرجات وفقا للمدارس الحكومية والأهلية ضمن خطة منظمة، وذلك بهدف رفع مستوى وكفاءة العمل الإلكتروني الخاص بالعملية التعليمية.

آلية رصد وتدقيق الدرجات في موقع نظام نور والاعتراض عليها

تخضع أوراق الإجابة للاختبارات الفصلية لعمليات تصحيح منظمة، من أجل ضمان الدقة في رصد الدرجات في نور المركزي، وتتيح الوزارة إمكانية الاعتراض على الدرجات وتعديلها في نظام ضمن سلسلة من النماذج التي تم تعميمها على المناطق التعليمية، والتي تتضمن مواعيد محددة بعد استلام الطلاب لإشعار درجاتهم وتحصيلهم الدراسي.

ويمكن للطالب في حال تظلمه تقديم طلب تعديل ومراجعة لورقة إجابته في مادة أو أكثر، على أن يقوم الطالب بتعبئة نموذج مخصص لذلك، بحيث يشمل بياناته كاملة والمواد التي يرغب في تعديله، مع إفادة من معلم المادة يوضح الخطأ الحاصل في سواء في التصحيح أو ترصيد الدرجات.

وتم تخصيص أيضا نموذج مخصص للطلاب الذين تغيبوا عن الاختبارات لوجود عذر منع ذلك، حيث يجب إرسال النموذج مع تعبئة البيانات الأساسية وتوضيح العذر الذي حال دون تقديم الطالب لاختباراته.

مواعيد إعلان النتائج عبر نظام نور لنتائج الطلاب 1441

وفقا لتعليمات وزارة التعليم والتي عممتها على كافة المناطق التعليمية، سيتم فتح نظام نور للمعلمين والمعلمات من أجل إدخال الدرجات التي تم إتمام تدقيقها وتصحيحها، بدء من فترة الاختبارات وفقا للمراحل الدراسية.

استعلام نتائج المرحلة الابتدائية: يكون من يوم الخميس الموافق 29 ربيع الثاني 1441، بحيث يمكن لأولياء الأمور الاطلاع على النتائج والتقارير الفصلية والشهادات بشكل إلكتروني.

استعلام نتائج المرحلة الإعدادية والمتوسطة: بشكل يومي بحسب مايتم إنجازه من قبل المدراس والمناطق التعليمية، على أن يكون الاعتماد النهائي للدرجات يوم الخميس الموافق 6 جمادي الأولى 1441.

استعلام نتائج الاختبارات عبر نظام نور بالهوية والسجل المدني

لعل خدمة استعلام النتائج المقدمة عبر نظام نور، من أكثر الخدمات التي يقدمها الموقع ولوجاً، حيث يتلقى الموقع ملايين الاستعلامات من قبل الطلاب في فترات الاختبار من أجل متابعة تحصيلهم الدراسي سواء في المرحلة الابتدائية، أو المرحلة المتوسطة، أو المرحلة الثانوية.

وقد سهلت وزارة التعليم هذه الخدمة من خلال تقديمها بأكثر من طريقة لتتم بشكل سريع، حيث يمكن الاستعلام عن الدرجات والتقارير الفصلية من خلال تسجيل الدخول للنظام من قبل ولي الأمر، أو من قبل الطالب نفسه، وهذه الطريقة تتطلب بيانات الدخول التي تم إنشاء الحساب بها.

أما الطريقة الأخرى وهي الأكثر سهولة تتم من خلال توفير رابط نظام نور لنتائج الطلاب برقم الهوية الوطنية ورمز التحقق فقط، وهو رابط يتم تفعيله في الأيام الأخيرة من الاختبارات، ويتم الإعلان عنه بشكل رسمي من قبل التعليم بتويتر.

موقع نور لنتائج الطلاب 1441 عبر الحساب المسجل بالسجل المدني (طالب، ولي أمر)

يمكن إتمام هذه العملية الاستعلاماتية التفصيلية وفقاً لهذه الخطوات:

  • الدخول إلى رابط نظام نور، من ثم إدخال رقم الهوية في خانة المستخدم
  • كتابة كلمة المرور ورمز التحقق، والضغط على تسجيل الدخول.

موقع نظام نور

  • اختيار إشعار نتيجة الطالب نهاية الفصل الدراسي الأول 1441.
  • اختيار الفصل الدراسي، والنظام الدراسي.
  • إدخال الإدارة التعليمية، واسم المدرسة
  • إدخال الصف والقسم، واسم الطالب.
  •  الضغط على استعلام عن النتيجة.

استعادة بيانات حساب نظام نور

يمكن لمن فقد بيانات الدخول للنظام الضغط على “هل نسيت كلمة السر”، ومن ثم يتم نقله إلى نموذج استعادة بيانات الدخول، حيث يتم إدخال رقم الهوية المسجل بها الحساب مسبقاً ورمز التحقق، فيتم إرسال كافة بيانات التسجيل إلى البريد الإلكتروني الذي تم التسجيل به أثناء إنشاء الحساب.

نظام نور برقم الهوية الوطنية ورمز التحقق فقط 1441

قد يتعرض الطالب أو الطالبة أو حتى ولي الأمر لنسيان بيانات الدخول للموقع الإلكتروني لنظام نور، الأمر الذي قد يحول دون القدرة على متابعة النتائج والتحصيل الدراسي، ومن هذا المنطلق فقد وفرت وزارة التعليم رابط مخصص للاطلاع على النتائج بالهوية بشكل مباشر دون الحاجة لكود سري أو تسجيل الدخول للنظام، حيث يتطلب هذا الرابط إدخال رقم هوية الطالب ورمز تحقق بشكل مباشر، فتظهر كافة الدرجات التي تم رصدها لنتيجة الاختبارات التي إتمامها.

نظام نور برقم الهوية فقط 1441

هذا الرابط المخصص، يتم تفعيله من قبل وزارة التعليم وفقاً لفترات اختبارات المراحل الدراسية، والذي تعلن عنه الوزارة، ويمكن الوصول إليه عبر رابط نظام نور بالهوية.

الرابط المخصص لنتائج نظام نور 1441 لكافة الطلاب

وفرت وزارة التعليم عدد من الروابط التي توفر إمكانية الاستعلام عن النتائج حسب البيانات المدخلة من قبل الطلاب أو أولياء الأمور، وفيما يلي أبرز الروابط التي تهم الجميع:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.