العلماء يخترقون حواجز الدماغ لمهاجمة الأورام عن طريق الجهاز المناعي

0

أكتوبر نت – صحة

يخرق العلماء حواجز الدماغ لمهاجمة الأورام

توصل باحثون في جامعة ييل إلى طريقة جديدة للتحايل على الدفاعات الطبيعية للدماغ عندما تكون ذات نتائج عكسية في حالات الأورام التي تصاب بها خلايا الدماغ، حسبما أفادوا في 15 يناير في مجلة نيتشر، حيث تم تمويل الدراسة الجديدة من قبل معهد هوارد هيوز الطبي والمعاهد الوطنية للصحة.

وشبه الباحثون في الدراسة الدماغ بالقلعة المحمية بالحواجز المصممة لمنع انتشار مسببات الأمراض الخطرة، ولكن في بعض الأحيان يتصادم الجهاز المناعي مع هذه الحواجز مما يؤدي إلى نتائج عكسية.

وقال أكيكو ايواساكي كبير الباحثين لطالما اعتقد الناس أن دور جهاز المناعة قليل جداً لمكافحة أورام المخ، في حين أن الدماغ نفسه ليس لديه طريقة مباشرة للتخلص من مخلفات الخلايا، فإن الأوعية الصغيرة التي تبطن الجزء الداخلي من الجمجمة تجمع مخلفات الأنسجة وتتخلص منها من خلال الجهاز اللمفاوي في الجسم ، الذي يقوم بتصفية السموم من الجسم، وفقا لما أوردته موقع sciencedaily.

حيث تتشكل هذه الأوعية بعد وقت قصير من الولادة، مدفوعة جزئيًا بالجين المعروف باسم عامل نمو بطانة الأوعية الدموية C ، أو VEGF-C، وقد اعتمد الباحثون على ذلك في الدراسة الجديدة، حيث تم إيجاد أن VEGF-C قد يزيد من الاستجابة المناعية في حالة زيادة معدل تصريف السموم عبر الجهاز اللمفاوي.

ووجد الباحثون إن إدخال VEGF-C ، جنبًا إلى جنب مع أدوية العلاج المناعي للسرطان، كان كافياً على ما يبدو لزيادة معدل استهداف الجهاز المناعي لخلايا الأورام في المخ.

وقال إيواساكي “هذه النتائج رائعة”. “نود أن نقدم هذا العلاج لمرضى الأورام الدبقية، فيما لا يزال التكهن بالعلاجات الحالية للجراحة والعلاج الكيميائي قاتماً للغاية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.